Recents in Beach

header ads

موقع أرشيف الإنترنت



أرشيف الإنترنت archive


موقع "أرشيف الإنترنت"

ما هو موقع "أرشيف الإنترنت" (archive

هو مؤسسة غير ربحية أنشأها بروستر كاهل (Brewster Kahle) وتقع في بريسيديو في سان فرانسيسكو ويعتبر من أقوى المواقع الأمريكية التي تختص في رفع الملفات وأرشفة الإنترنت والبرمجيات، والأفلام، والكتب، والتسجيلات الصوتية، وغيرها من الأعمال الثقافية في شكل رقمي يمَكِّن الباحثين والمؤرخين والعلماء وكافة الناس من الوصول المجاني لجميع المعارف. ولذا فهو بمثابة الذاكرة المسجَّلة لكل صفحات المواقع الإلكترونية على شبكة الإنترنت منذ بدايتها عام 1996. وهناك نسخة أخرى وحيدة منه في مكتبة الإسكندرية الجديدة في مصر يمكن الوصول إليها عن طريق (WaybackMachine) من خلال الموقع التالي: 


محتويات الأرشيف:

بلغ حجم البيانات المؤرشفة حوالي 8 بيتا بايت أو 10 آلاف تيرابايت أو 10 ملايين غيغابايت -تقريباً من المواقع والمحتوى المختلف على الإنترنت حتى الآن.
357 مليار صفحة ويب
20 مليون كتاب ونص
5.3 مليون تسجيل صوتي
5.1 مليون فيديو
3.3 ملايين صورة
421 ألف برمجيات


حجم البيانات المؤرشفة على موقع أرشيف


مميزات موقع "أرشيف الإنترنت":

للموقع مزايا كثيرة منها:

  • سهولة الاشتراك والتسجيل بالموقع.
  • رفع أي صيغة من الملفات: صوتية، أفلام، كتب الكترونية، برامج، فلاشات .. إلخ.
  • يمكنك الموقع من رفع ملفات بأحجام كبيرة كما أن سرعة التحميل كبيرة.
  • الحصول على روابط مباشرة  للمواد المرفوعة دون الحاجة إلى ضياع وقتك في انتظار الثواني المملة في مواقع الرفع الأخرى.
  • عدم وجود إعلانات تحميل.
  • عدم حذف المقاطع.
  • يدعم استكمال التحميل.
  • إمكانية تنظيم الملفات وتنسيقها.
  • إمكانية رفع الملفات بالـ ftp.
  • يحول أي مقطع لصيخ أخرى، وبجودات متنوعة.


أهم خدمات موقع "أرشيف الإنترنت" (archive):

يوفر الموقع عدة خدمات من أهمها:

خدمة (Archive-It):

حيث يمكن لأي شخص لديه حساب مجاني على الموقع رفع الملفات والوسائط إلى أرشيف الإنترنت بأغلب الصيغ المتاحة سواء صوتية أو مرئية أو كتب الكترونية أو صور متحركة أو برامج... الخ، فيمكن للمؤسسات والأفراد إنشاء أرشيفات رقمية وفهرستها وإدارتها وتصفحها والبحث عنها وعرضها وبذلك تتمكن المؤسسات والمواقع التجارية والإخبارية والتراثية وغيرها من الحفاظ على محتواها.

خدمة أرشفة للمواقع (Wayback Machine):

وهو أرشيف رقمي متجدد للمحتوى الموجود على شبكة الإنترنت بالإضافة إلى معلومات أخرى موجودة على الشبكة، تم اطلاقه في العام 2001.
بمعنى أنه يحتفظ بنسخ من هذا الموقع منذ نشأته إلى الآن. فإذا أردت الرجوع لموقع معين للحصول على مقال أو معلومة، أو أردت أن تشاهد كيف كان شكل الموقع في أوقات سابقة وتغيراته عبر الزمن، أو لأي سبب من الأسباب ووجدت أن هذا الموقع قد توقف أو تم حجبه أو حتى إذا قام الموقع بحذف تلك البيانات، فيمكنك الرجوع إليها عن طريق وضع رابط الموقع في خانة البحث (كما موضح بالصورة أدناه) وستظهر لك في نتائج البحث النسخ السابقة لهذا الموقع بتواريخ سابقة وكل ما عليك عمله هو تحديد السنة وتختار حتى الشهر واليوم للحصول على نسخة من الموقع في هذا التوقيت.



أرشفة المواقع Wayback Machine



وسوف نوضح في الموضوع القادم بإذن الله تعالى كيفية الاستفادة من الخدمات والإمكانات الهائلة لهذا الكنز المتجدد كل ثانية بداية من التسجيل في الموقع وطريقة الرفع على السيرفر الخاص به والحصول على الروابط المباشرة والوصول إلى ملفاتك التي رفعتها وكيفية استرجاع أرشيف كامل لموقعك وما تم نشره عليه من محتوى، وبذلك تكون ملفاتك وموقعك أو مدونتك في أمان.

إرسال تعليق

0 تعليقات